Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
العناوينفعاليات المرفأ

الحكمة العمليّة ودورها في صياغة الفكر السّياسي

الحكمة العمليّة ودورها في صياغة الفكر السّياسي
  • أقيمت ندوة حوارية في مؤسّسة مرفأ الكلمة للحوار والتّأصيل الإسلامي، بعنوان: الحكمة العمليّة ودورها في صياغة الفكرالسّياسي، مع سماحة السّيد عمّار أبو رغيف

أقيمت ندوة حوارية في مؤسّسة مرفأ الكلمة للحوار والتّأصيل الإسلامي، بعنوان: الحكمة العمليّة ودورها في صياغة الفكرالسّياسي، مع سماحة السّيد عمّار أبو رغيف، تحدّث فيها حول الحكمة العمليّة، ودور العقل في إدراك الحسن والقبح العقليّين، ودور هذا الإدراك في صياغة الفكر السّياسي، كما بيّن أهميّة معرفة بداية الجذور التأريخيّة للحكمة العمليّة عند حكماء اليونان، مرورًا بتطور هذه الفكرة لاحقًا على يد المسلمين وظهورها في علم الكلام الإسلامي.

ثمّ بيّن في هذه الندوة كيفية اختلاف الفكر السّياسي تبعًا لاختلاف وجهات النّظر للحكمة العمليّة، ولذا نرى أنّ العلمانيّة تفصل الدّين عن الدّولة، وذلك لتحديدها لموقفها العملي تجاه الدّولة. ثمّ عرّج على الحكمة النّظرية والعمليّة ودورهما في تحديد الفكر السّياسي والنّظُم الأخلاقيّة بشكل عام.   

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى