Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
فيديو

دفاع علماء السنة عن الإمام علي عليه السلام

دفاع علماء السنة عن الإمام علي عليه السلام
  • سؤال: عندما كنتم في مجالسكم الخاصة تطعون بالإمام علي عليه السلام هل كان هنالك خط بين أهل السنة يدافع عنه؟ جواب السيد عصام العماد: حملات الوهابية الموجودين في نجد على روايات فضائل الإمام علي عليه السلام كانت أشد، فلو أن أحداً ألف كتاباً جمع فيه فضائل الإمام عليه السلام كان يطعنون في أسانيد كل تلك الأحاديث التي ذكرها حتى ينتهون إلى تضعيف كل الأحاديث التي وردت في فضائله عليه السلام.

سؤال: عندما كنتم في مجالسكم الخاصة تطعون بالإمام علي عليه السلام هل كان هنالك خط بين أهل السنة يدافع عنه؟

جواب السيد عصام العماد: حملات الوهابية الموجودين في نجد على روايات فضائل الإمام علي عليه السلام كانت أشد، فلو أن أحداً ألف كتاباً جمع فيه فضائل الإمام عليه السلام كان يطعنون في أسانيد كل تلك الأحاديث التي ذكرها حتى ينتهون إلى تضعيف كل الأحاديث التي وردت في فضائله عليه السلام.

وفي ذلك الوقت كان في الساحة السنية خط آخر يدافع عن أمير المؤمنين عليه السلام في مقابل الخط الوهابي الطاعن له عليه السلام، ومن أعلام ذلك الخط الشيخ محمد بن الصديق الغماري وكان الأخير بينه وبين الشيخ الألباني منافسة في علم الحديث، وكان كلاهما محدثين، فالألباني كان يتناول مطاعن الإمام علي عليه السلام والغماري كان يتناول فضائل الإمام علي عليه السلام.

وإلى جانب الشيخ الغماري كان عباس محمود العقاد قد كتب كتاب “عبقرية الإمام علي”، ولكن اعترضوا على كلمة إمام وحذفوها أثناء الطباعة، الأمر الذي آثار غضب العقاد وقال لهم أنا لم أسمه بالإمام بل الرسول والصحابة هم من قالوا عنه إمام.

والشيخ الغماري تعرض إلى عشرات المقالات والانتقادات حول تسمية كتابه بـ(الإمام علي إمام العارفين) وإمام العارفين عندهم تعني أنه إمام الموحدين، وإمام الموحدين عندهم  بعد الرسول صلى الله عليه وآله هو الخليفة الأول، فجاوبهم برسالة قال فيها: (أنا في كتابي إمام العارفين ذكرت مئات الأقوال عن الإمام علي في معرفة الله ومن كتب أهل السنة، وأتحداكم أن تأتوني برواية واحدة أو كلمة واحد لأبي بكر وعمر أو عثمان تتحدث عن معرفة الله).

وكذلك عبد الرحمن الشرقاوي ألف كتاب ، وكانت الطبعة الأولى بعنوان “الإمام علي إمام المستضعفين” فاعترض عليه مشايخ الأزهر فغير اسم الكتاب إلى عنوان “الإمام علي إمام المتقين” وكذلك اعترضوا عليه فقال: أشكو إلى الله من حاربني لأنني دافعت عن الإمام علي عليه السلام.

ولكن في ذلك الوقت كان الخط المهاجم للإمام علي هو الخط الأقوى أما الآن ببركة الصحوة الشيعية أصبح الخط السني المدافع هو الأقوى.

وأنا كنت في تلك الفترة رغم هجومي على شخصية الإمام علي عليه السلام إلا أن اطلاعي على الأحاديث التي تذكر الإمام علي جعلتني أقترب من التشيع، إضافة إلى أني كنت أنوي تاليف كتاب ضد الشيخ المفيد فقرات كتب الشيخ المفيد وكانت هي السبب الأكبر للاستبصار.

___________________________________________________________________________________________

من هم الوهابية؟ ما الفرق بين الوهابية والسنة؟ ما هي معتقدات الوهابية؟ الوهابية والشيعة. نقد الوهابية. ما هي نتائج الحركة الوهابية؟ من هم الوهابية وما هي عقيدتهم؟ لماذا تركت الوهابية؟ الوهابية في الميزان. فتنة الوهابية. فساد عقيدة الوهابية. طامات الوهابية؟ الوهابية الضالة. ضلالات الوهابية. الوهابية فرقة ضالة. جرائم الوهابية ضد المسلمين. شبهات الوهابية. رد شبهات الوهابية. ردود أهل السنة على الوهابية. جرائم الوهابية. الحركة الوهابية التكفيرية ما هي عقيدة الوهابية؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى